طانطان: حصيلة برنامجي محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت

تنظم المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بطانطان عشية يوم السبت 13 يونيو 2015 داخل فضاءات دار الشباب بئرانزران حفلا ختاميا لبرنامج محو الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2014/2015، لإسدال الستار عن موسم متميز من حيث النتائج الكبيرة التي حققها محليا على غرار باقي أقاليم المملكة المغربية، وكذا احتفاء بالمتفوقات من المستفيدات من البرنامج والمتميزين من الأطر التربوية العاملة به.

الحفل الذي سيحضره وفد رسمي متكون من رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين بالإقليم ورئيس المجلس العلمي المحلي الأستاذ سيدي محمد محي الدينوالمندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بطانطان السيد محمد الحنافي وممثل عن المندوبية االجهوية للشؤون الإسلامية بكلميم وموظفو المندوبية والأطر التربوية العاملة بالبرنامج والمستفيدات من البرنامج.

معرض الأعمال اليدوية والحرفية

وموازاة مع هذا الحفل سيكون ضيوفنا الأعزاء مع موعد خاص لزيارة المعرض الذي سيبرز إبداعات وانتاجات وإحصائيات وصور لأهم ما حققه برنامج محو الأمية بمساجد طانطان خلال هذا الموسم من نتائج باهرة في الأعمال اليدوية والحرفية في مشاريع الفصالة والخياطة وإعادة التدويربالإضافة على ما يعكسه ذلك من تزايد  كبير في الإقبال على مساجد الإقليم المحتضنة لدروس البرنامج سنة بعد أخرى.

حصيلة برنامجي محو الأمية

وقد بلغت المجموعات الدراسية برسم الموسم الحالي 59 مجموعة دراسية يشرف عليها 59 مؤطراومؤطرة يشرف عليهم 05 مستشارين تربويين إقليمين ومنسق تربوي . وقدخصصت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بطانطان مكتبا خاصا للإشراف على البرنامج. حيث يسهر المنسق التربوي على التدبير اليومي لشؤون البرنامج. وقد بلغ عدد المستفيدين من البرنامج برسم الموسم الدراسي 2014/2015 أزيد من 2300 مستفيدا ومستفيدة تشكل النساء منه أزيد من 85% من العدد الإجمالي، وتغطي المساجد المحتضنة كافة جماعات الإقليم الحضرية منها والقروية.

وبالموازاة مع برنامج محو الأمية بالمساجد ،يضطلع برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والانترنيت والذي أعطى انطلاقته جلاله الملك محمد السادس يوم 04 ابريل 2014  بدور مهم ويلقىإقبالا كبيرا بين المواطنين،حيث سجل بإقليم طانطانفي المستوى الأول بمرحلتيه الأولى والثانية  أزيد من 2400 مستفيدا ومستفيدا استفادوا من مقررات تعليمية يواكبون بها تعلمات يكتسبونها من خلال البث اليومي لبرنامج محو الأمية بواسطة التلفاز على قناة السادسة، كما يستفيد المسجلون من حصص للمراجعة والدعم والتقويم يقدمها المؤطرون بالمساجد المحتضنة للبرنامج المسجدي.

وعلى غرار المستفيدين من البرنامج المسجدي اجتاز المستفيدون من البرنامج التلفزي اختبار نهاية المستوى وقد جاءت نتائجه جد مشجعة، من خلال نسبة الممتحنين التي تجاوزت 90 بالمائة وكذا نسبة الناجحين .

فقرات الحفل الختامي لبرنامج محو الأمية بمساجد طانطان

  1. سيعرف الحفل الختامي كما العادة فقرات متنوعة وهادفة أهمها:
  2. استقبال الضيوف والوفد الرسمي
  3. زيارة المعرض الموازي بفضاء دار الشباب بئرانزران
  4. افتتاح الحفل بالقرآن الكريم
  5. كلمة رئيس المجلس العلمي المحلي
  6. كلمة للسيد المندوب الإقليمي للشؤن الاسلامية
  7. كلمة النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية
  8. قصيدة شعرية للمستفيدة حول برنامج محو الأمية بالمساجد
  9. تقرير يعرض على الشاشة حول أهم منجزات البرنامج خلال الموسم الدراسي الحالي
  10. توزيع الجوائز وشهادات النجاح على الخمسة المتفوقين الأوائل على الصعيد الإقليمي
  11. تقديم ربورتاج مصور يضم عمل المؤطرينوالمؤطرات والمستفيدين والمستفيدات خلال الموسم.
  12. فقرة تكريم زوجات القيمين الدينيين المتفوقات في دروس البرنامج بالمساجد من طرف الوحدة الإدارية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين.
  13. متابعة تعليقات كل من قناة العيون الجهوية وقناة محمد السادس حول بعض أنشطة البرنامج بالإقليم.
  14. توزيع الجوائز وشواهد التأطير التربوي على المؤطرين المتميزين بالكفاءة والالتزام التربوي.
  15. اختتام الحفل بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين ولولي عهده وللشعب المغربي بالرقي والازدهار والأمن والأمان.